: حملة العرش
https://i.servimg.com/u/f62/19/43/46/93/11887510.jpgما صلة الحروف المقطعة بحملة العرش اْلم يقل تعالى بسم الله الرحمن الرحيم ما فرطنا فى الكتاب من شيْ ( سورة الاْنعام ) وقال وكل شئ اْحصيناه فى إمام مبين ( سورة يس ) وقال طس تلك اْيات القرءان وكتاب مبين ( سورة النمل ) صدق الله العظيم وعن سيدنا عبد الله إبن عباس (ض) حبر الاْمة وترجمان القرءان الكريم قال لو ضاع منى عقال بعير لوجدته فى القرءان الكريم ( إنتهى )
أبجدية حدود حروف فواتح السور رأسياً عددها (16) حرفاً إعتبارياً كالاْتى
( اْ ل م ص ر ك (هـ + ا مدة ) (ى + ا مدة ) ع ط س ح ق ن )
فإنها تشكل هرمان أضلاعهما (ثمانية حروف) وقاعدتهما (ثمانية حروف) متساوية الأضلاع والقواعد.
نبدأ بتوزيع الحروف بترتيبها على كل هرم على حدة بدءاً من القواعد إنتهاءاً بالأضلاع حسب الطواف حول الكعبة المشرفة كالآتى:
الهرم الأول الهرم الثانى
أولاً:
1. تجميع قاعدة الهرم الأول = أ ل م ص = صُمَّالْ (مثابرون)
2. تجميع أضلاع الهرم الأول = ر ك هـ ا = كُراه (محاربون)
3. تجميع قاعدة وأضلاع الهرم الأول = أ ل م ص ر ك هـ ا
صُلاةٌ كِرام (ذوى دعاء)
ثانياً:
1. تجميع قاعدة الهرم الثانى = ى ا ع ط = طِياع (شديدى الطاعة)
2. تجميع أضلاع الهرم الثانى = س ح ق ن = سن حق (أخوة حق)
3. تجميع قاعدة وأضلاع الهرم الثانى = ى ا ع ط س ح ق ن
(ساطعين حق)
ثالثاً:
1. تجميع أضلاع الهرمين = سُهَّار حق كن (مصابيح صغيرة) الساهرة: أرض المحشر
2. تجميع قاعدتى الهرمين = طُلاع صيام (ذو خبرة) هـ ك أ ر ل م أ ص أضلاع قواعد ق ح ن س ا ع ى ط أضلاع قواعد ك ن
العرش: قاعدتى الهرمين كما تصوره العقل البشرى وليس هو الواقع (لا يعلمه إلا الله) هما الكرسى حلقة فى فلاة العرش.
حملة العرش: ثمانية وهم أضلاع الهرمين لكل هرم أربعة لا يعرف أسماءهم إلا الله تبارك وتعالى ولكن ما نتج عنهم عن تجميع حروفهم كما يتصوره العقل البشرى هى أعمالهم (مهامهم).
والهرمان ملتصقان من قمتيهما أما القاعدتان للخارج {وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ} البقرة255. لتعطى شكل المشكاة والله أعلم (سورة النور).
قال خير القائلين {عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً{26} إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَداً{27} لِيَعْلَمَ أَن قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالَاتِ رَبِّهِمْ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَداً{28} الجن. هؤلاء هم (طُلاع صيام) يكتبون ولا يتكلمون.
العرش
لسنا بصدد الحديث عن العرش أو الكرسى أو الملائكة ولكننا بصدد مطابقة نتائج معالجة الحروف المقطعة (الأبجدية) بما جاء فى الكتاب العظيم والسنة الغراء إذ لا يمكن لأحد التطاول على وصف العرش فهو غيب لا يجوز لغير الله تعالى أن يتكلم عنه وإلا لمن ارتضى من رسول، ولكى نعرف عظمة البناء والخلق فإن للعقل البشرى تصوراته من خلال القرآن والسنة ولكن هذه التصورات محدودة بالحواس الهيولى (المادة الخام) فلا تعبر هذه التصورات عن الواقع فى شئ بالنسبة لهذه الغيبيات التى لا تدرك إلا بالبصيرة التى لها لغتها الخاصة بها غير لغة البصر التى تلجأ إلى الإستعارات المكنية {لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ{22} ق.
ولكى نعرف عظمة الخلق والبناء يقول العلامة (سيمون تبوك)1حجم الأرض بالنسبة لهذا العالم السماوى تمثل حبة من الخردل. انتهى.
بل ويقول عبد الرزاق نوفل: إن الكون يزداد حجمه بإطراد.
إذ قال تعالى {قُلْ مَن رَّبُّ السَّمَاوَاتِ السَّبْعِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ{86} المؤمنون.
وقال تعالى {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْماً{12} الطلاق.
وقال {وَالسَّمَاء بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ{47} الذاريات.
وقال تعالى {الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً{3} الملك، أى أن السماوات السبع طبقات وزيادة وعليها يوجد العرش الذى وصفه تعالى بأنه عظيم مهما كانت تصوراتنا.
من ارتضى تعالى أن يعرف عظمة العرش: عليه أن يقرأ كتابه وحديثه القدسى وحديث رسوله r أخبرنا تبارك وتعالى بأن كتابه فيه ما أراد سبحانه لنا أن نعرفه.
قال فى محكم تنزيله {مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ} الأنعام38 وقال {وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ{89} النحل وقال {عَالِمِ الْغَيْبِ لَا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَلَا أَصْغَرُ مِن ذَلِكَ وَلَا أَكْبَرُ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ{3} سبأ وقال {إِنَّ اللَّهَ عَالِمُ غَيْبِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ{38} فاطر.
علم السماء: {الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاء بِنَاء} البقرة22.
المعانى:
السَّمَاء بِنَاء: سقفا مرفوعا أو كالقبة المضروبة1.
وقال {اللّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُّسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاء رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ{2} الرعد.
المعانى:
بِغَيْرِ عَمَدٍ: بغير دعائم وأساطين تقيمها1.
وقال تعالى {وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِم بَاباً مِّنَ السَّمَاءِ فَظَلُّواْ فِيهِ يَعْرُجُونَ{14} لَقَالُواْ إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَّسْحُورُونَ{15} الحجر.
وقال تعالى {وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعاً شِدَاداً{12} النبأ وقال {أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقاً أَمِ السَّمَاء بَنَاهَا{27} رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا{28} النازعات وقال {وَالسَّمَاء ذَاتِ الْبُرُوجِ{1} البروج، ذات المنازل المعروفة للكواكب2.
وقال تعالى {بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَّجِيدٌ{21} فِي لَوْحٍ مَّحْفُوظٍ{22} البروج.
العرش: المُلك أو سرير الملك – قِوام الأمر: يقال استوى الملك على عرشه أى ملك أو السَّقْف ويقال: وثَلَّ عرشه أى وهَى أمره وذهب عزه (ما يُدّعَّمُ به الكَرْمْ من خشب ليقوم عليه وتسترسل عليه قضبانه – جمعها عروش) المعجم الوجيز صـ413.
قال تعالى {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى{5} طه إستواء يليق به تعالى (المصحف بيان ومعانى حسنين مخلوف صـ312).
قال ابن اللبان3 الإستواء المنسوب إليه تعالى بمعنى إعتدل أى قام بالعدل كقوله {قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ} آل عمران والعدل هو استواؤه ويرجع معناه إلى أنه أعطى بعزته كل شئ خلقه موزونا بحكمته البالغة. انتهى.
الكرسى:
1. التفسير الحسى: (أنظر ما ذكر فى أسمى منيط)
مقعد من الخشب لجالس واحد (المعجم الوجيز صـ531) وقال آخرون موضع القدمين4.
2. التفسير المعنوى: أعلى مركز علمى فى الجامعة يشغله أستاذ جمعه كراسى
عن ابن عباس رضى الله عنه قال (علْمُه) {وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ}.
حديث المعصوم r صاحب الإسراء والمعراج: {مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى{17} لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى{18} النجم.
عن ابن عباس رضى الله عنه قال r: ما السموات السبع فى الكرسى إلى كدراهم سبعة ألقيت فى تُرس1 وقال أبو ذر سمعت رسول الله r يقول (ما الكرسى فى العرش إلا كحلقة من حديد أُلْقِيَتْ بين ظهرانى فلاة من الأرض "رواه ابن جرير") وعن أبى ذر قال قال r: والذى نفسى بيده ما السماوات السبع والأرضون السبع عند الكرسى إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة وإن فضل العرش على الكرسى كفضل الفلاة على تلك الحلقة.
وعن عمر رضى الله عنه قال قال رسول الله r إن كرسيه وسع السماوات والأرض وأن له أطيطا كأطيط الرحل2 الحديد من ثقله، وعن حسن البصرى أنه كان يقول أن الكرسى هو العرش والصحيح أن الكرسى غير العرش والعرش أكبر منه كما دلت على ذلك الآثار والأخبار، قلت وقال تعالى {وَالسَّمَاء ذَاتِ الْبُرُوجِ{1} البروج {إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى{16} النجم هى فى السماء السابعة، قال فراش من ذهب (عن مسلم عن الزبير بن عدى عن طلحة عن مُرة عن عبد الله) قال وأُعطى رسول الله r ثلاثاً: الصلوات الخمس، خواتيم سورة البقرة، وغُفِرَ لمن لم يشرك بالله من أمته شيئاً "المقحمات".
عن ابن مردويه عن حذيفة قال رسول الله r: فُضِّلْنا على الناس ثلاث أوتيت هذه الآيات من آخر سورة البقرة من بيت كنز تحت العرش لم يُعْطها أحد قبلى ولا يُعطاها أحد بعدى. انتهى.
إذ قال وقوله الحق {صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ} البقرة157 هذه الصلوات هى من أول {وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ{284} إلى آخر السورة {فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ{286} البقرة.
مطابقة ما نتج عن معالجة أبجدية الحروف المقطعة بالقرآن الكريم:
مكانة الملائكة: قال تعالى {وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ{75} الزمر وقال تعالى {وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ} الحاقة17.
ظاهر صفاتهم: قال تعالى {هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن يَأْتِيَهُمُ اللّهُ فِي ظُلَلٍ مِّنَ الْغَمَامِ وَالْمَلآئِكَةُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَإِلَى اللّهِ تُرْجَعُ الأمُورُ{210} البقرة، وقال تعالى {الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلاً أُولِي أَجْنِحَةٍ مَّثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ{1} فاطر.
وقال تعالى {أَمْ خَلَقْنَا الْمَلَائِكَةَ إِنَاثاً وَهُمْ شَاهِدُونَ{150} الصافات ثم قال {وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَّعْلُومٌ{164} وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ{165} وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ{166} الصافات، قول الملائكة.
المعانى: أنفسنا فى مقام العبادة
الْمُسَبِّحُونَ: المُنَزِّهون الله تعالى عما لا يليق بجلاله1
وقال تعالى {إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ لَيُسَمُّونَ الْمَلَائِكَةَ تَسْمِيَةَ الْأُنثَى{27} وَمَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئاً{28} النجم.
وقال تعالى {تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ{4} المعارج.
ملحوظة: سرعة الضوء 186 ألف ميل فى الثانية2.
صُمَّال كُراَهْ:
أ- صُمَّال: مثابرون مفردها صامل (المعجم الوجيز 371).
ب- كُراَهْ: محاربون – الكريهة هى الحرب جمعها كرائه (المعجم الوجيز 533).
قال تعالى {كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ} البقرة216.
قال تعالى {إِذْ تَقُولُ لِلْمُؤْمِنِينَ أَلَن يَكْفِيكُمْ أَن يُمِدَّكُمْ رَبُّكُم بِثَلاَثَةِ آلاَفٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُنزَلِينَ{124} بَلَى إِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ وَيَأْتُوكُم مِّن فَوْرِهِمْ هَـذَا يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُم بِخَمْسَةِ آلافٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُسَوِّمِينَ{125} آل عمران.
وقال تعالى {إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُم بِأَلْفٍ مِّنَ الْمَلآئِكَةِ مُرْدِفِينَ{9} ثم قال {إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلآئِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرَّعْبَ فَاضْرِبُواْ فَوْقَ الأَعْنَاقِ وَاضْرِبُواْ مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ{12} الأنفال.
وقال تعالى {وَأَنزَلَ جُنُوداً لَّمْ تَرَوْهَا{26} {وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا{40} التوبة.
وقال تعالى {وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً{4} الفتح.
وقال تعالى {وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيماً{7} الفتح.
وقال تعالى {قَالُوا إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمٍ مُّجْرِمِينَ{32} لِنُرْسِلَ عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِّن طِينٍ{33} مُسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَ لِلْمُسْرِفِينَ{34} الذاريات (أنظر سن حق لأنهم أيضاً كذلك).
وقال تعالى عن الجن {وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاء فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وَشُهُباً{8} الجن.
وقال تعالى {عَلَيْهَا تِسْعَةَ عَشَرَ{30} وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً وَمَا جَعَلْنَا عِدَّتَهُمْ إِلَّا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا} ثم قال {وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ وَمَا هِيَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْبَشَرِ{31} المدثر.
صُلاة كِرام:
صُلاة: ذوى دعاء (المعجم الوجيز369).
كِرام: مفردها كريم أعطى عن طيب خاطر (المعجم الوجيز 532، 533).
قال تعالى {الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْماً فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ{7} رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدتَّهُم وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ{8} وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ وَمَن تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ{9} غافر.
طِياعْ: طائعون (شديدى الطاعة) المعجم الوجيز صـ397: الموافقة والإنقياد السهل.
قال تعالى {وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ وَيُرْسِلُ عَلَيْكُم حَفَظَةً حَتَّىَ إِذَا جَاء أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لاَ يُفَرِّطُونَ{61} الأنعام.
وقال تعالى {وَلَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ عِندَهُ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَلَا يَسْتَحْسِرُونَ{19} يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لَا يَفْتُرُونَ{20} الأنبياء.
وقال تعالى {وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَّعْلُومٌ{164} وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ{165} وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ{166} الصافات.
وقال تعالى {فَالَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ يُسَبِّحُونَ لَهُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُمْ لَا يَسْأَمُونَ{38} فصلت.
وقال تعالى {عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ{6} التحريم.
وقال تعالى {تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ{4} القدر.
سن حق: أخوة حق: أصحاب حق (السَّنْ: التِّرب أو الِّلدّهْ، جمعها أسنان "المعجم الوجيز صـ325").
قال تعالى {وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُواْ الْمَلآئِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُواْ عَذَابَ الْحَرِيقِ{50} الأنفال.
وقال تعالى {يُنَزِّلُ الْمَلآئِكَةَ بِالْرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنذِرُواْ أَنَّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ أَنَاْ فَاتَّقُونِ{2} النحل.
وقال تعالى {الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ فَأَلْقَوُاْ السَّلَمَ مَا كُنَّا نَعْمَلُ مِن سُوءٍ بَلَى إِنَّ اللّهَ عَلِيمٌ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ{28} وقال {الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ{32} النحل.
وقال تعالى {فَالتَّالِيَاتِ ذِكْراً{3} إِنَّ إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ{4} الصافات.
المعانى:
التَّالِيَاتِ ذِكْراً: تتلو آيات الله للعلم والتعلم
إِلَهَكُمْ لَوَاحِدٌ: جواب بالقسم (المصحف معانى حسنين مخلوف صـ446).
وقال تعالى {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنَادَوْنَ لَمَقْتُ اللَّهِ أَكْبَرُ مِن مَّقْتِكُمْ أَنفُسَكُمْ إِذْ تُدْعَوْنَ إِلَى الْإِيمَانِ فَتَكْفُرُونَ{10} غافر.
وقال تعالى {لَقَدْ جِئْنَاكُم بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ{78} الزخرف.
وقال تعالى {فَالْمُقَسِّمَاتِ أَمْراً{4} الذاريات، الملائكة التى تقسم المقدرات الربانية (المصحف معانى حسنين مخلوف صـ520).
وقال تعالى {هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ{24} حتى قال تعالى {فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً قَالُوا لَا تَخَفْ وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ{28} الذاريات (أنظر صمال كراه لأنهم هم أيضاً).
ساطعين حق: شهود حق: موضحون الأمر والحقيقة تسطع (المعجم الوجيز صـ310).
قال تعالى {إِذَا لَهُم مَّكْرٌ فِي آيَاتِنَا قُلِ اللّهُ أَسْرَعُ مَكْراً إِنَّ رُسُلَنَا يَكْتُبُونَ مَا تَمْكُرُونَ{21} يونس.
وقال تعالى {أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لَا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُم بَلَى وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ{80} الزخرف.
وقال تعالى {إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ{17} مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ{18} ثم قال تعالى {وَجَاءتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ{21} ق.
وقال تعالى {فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً{26} إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَداً{27} لِيَعْلَمَ أَن قَدْ أَبْلَغُوا رِسَالَاتِ رَبِّهِمْ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَداً{28} الجن.
وقال تعالى {يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجاً{18} النبأ ندهة الحق.
وقال تعالى {يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفّاً لَّا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحْمَنُ وَقَالَ صَوَاباً{38} النبأ.
سهار حق كن:
سهار: مصابيح صغيرة (المعجم الوجيز صـ326) أو ملائكة ساهرة: أرض المحشر يوم القيامة قال تعالى {فَإِذَا هُم بِالسَّاهِرَةِ{14} النازعات.
1) إذا كان بمعنى سهر الليل: قال تعالى {يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لَا يَفْتُرُونَ{20} الأنبياء.
وقال تعالى {فَالَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ يُسَبِّحُونَ لَهُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُمْ لَا يَسْأَمُونَ{38} فصلت.
أما حق كن: فإن أبجدية الحروف رأسياً وأفقياً كما ذكرنا فى الفصل السابق أعطت:
1. تسبيحاً لأسماء الله تبارك وتعالى وهى (عاصم الحق) وأوضحت لنا أن هذا الاسم هو دعاء سر كن (طه أو المصطفى أيضاً) أو هى فؤاد طَرْس كن (صحيفة) وتم استنتاج هذا السر فى الفصل السابق صفة (الرحمن) والله أعلم ثم أعطت صفة القدوس.
وما تبقى من الحروف أفقياً بعد خصم الأبجدية وعددها 92 حرفاً إعتبارياً أعطتنا من عشرين حرفاً منها شرحاً لصفة الرحمن تبارك وتعالى (الرحمن: سلام عاصم مقسط مصلى) كما سيأتى ذكره فى الفصل اللاحق.
2) وإذا كان المعنى ملائكة أرض المحشر (الساهرة) فإن معناها فى المفصل (المحكم) كالآتى:
قال تعالى {وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُم مِّنَ الْأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنسِلُونَ{51} قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ{52} يس، الخ آيات نفخ الصور.
طُلَّاعٌ صِيام: طَلَعَ: علا وصَعَدْ، إطلع: أدام النظر فى الأمر وعَلمَه.
الطَّلاَّعْ: يقال هو طلاع الثنايا أى مجرب للأمور يحسن تدبيرها بمعرفته وجودة رأيه (المعجم صـ393).
صيام: من الصوم 1- الإمساك عن المفطرات مع النية 2- الإمساك عن الكلام (الصمت) المعجم الوجيز صـ374 إذ قال تعالى {فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيّاً{26} مريم.
المطابقة مع القرآن: قال تعالى فى سورة النازعات {وَالنَّازِعَاتِ غَرْقاً{1} قسم ملائكة تنزع أرواح الكفرة من أقاصى أجسامهم، غَرْقاً: نزعاً شديداً مؤلماً بالغ الغاية، {وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطاً{2} ملائكة تسل أرواح المؤمنين برفق، {وَالسَّابِحَاتِ سَبْحاً{3} ملائكة تنزل مسرعة لما أمرت به، {فَالسَّابِقَاتِ سَبْقاً{4} ملائكة تسبق بالأرواح إلى مستقرها نار أو جنة، {فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْراً{5} ملائكة تنزل بالتدبر المأمور به {يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ{6} تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ{7} النازعات. (المصحف معانى حسنين مخلوف صـ583).
وقال تعالى {فِي صُحُفٍ مُّكَرَّمَةٍ{13} مَّرْفُوعَةٍ مُّطَهَّرَةٍ{14} بِأَيْدِي سَفَرَةٍ{15} كِرَامٍ بَرَرَةٍ{16} عبس.
المعانى:
فِي صُحُفٍ: منتسخة من اللوح المحفوظ
مَّرْفُوعَةٍ: رفيعة القدر والمنزلة عنده تعالى
بِأَيْدِي سَفَرَةٍ: ملائكة ينسخونها من اللوح المحفوظ
بَرَرَةٍ: مطيعين له تعالى وصادقين (المصحف معانى حسنين مخلوف صـ585)
وقال تعالى {وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ{10} كِرَاماً كَاتِبِينَ{11} يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ{12} الانفطار.
كِرَاماً: من كريم بمعنى عَزَّ ونَفُُسْ أو أعطى عن طيب خاطر (المعجم الوجيز صـ532، 533)
وسأل سائل (1) هل تلك أسماء حملة العرش والملائكة (من حوله)
وقد أعطتنا أبجدية الحروف المقطعة رأسياً: عن أعمالهم ولم تخبرنا عن اسمائهم.
وأخبرنا تبارك وتعالى فى كتابه المبين عن بعض اسمائهم كالآتى:
1) سيدنا جبريل عليه السلام (آيات 97، 98 من سورة البقرة) و(أية193 من سورة الشعراء) و(أية4 من سورة التحريم).
2) هاروت وماروت (أية102 من سورة البقرة).
3) سيدنا ملك الموت (أية11 من سورة السجدة).
4) سيدنا ميكال (أية98 من سورة البقرة).
5) سيدنا مالك (أية77 من سورة الزخرف) عليهم جميعاً السلام
وقال الحق تبارك وتعالى {وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ} المدثر31.
أما ما جاء بحديث المصطفى r فقد أخبرنا الحديث القدسى: سيدنا جبريل عليه السلام، سيدنا ميكائيل وسيدنا اسرافيل وسيدنا ملك الموت (المعروف لدينا بعزرائيل) حديث آخر الزمان فى صحيح البخارى أنظر كتاب (اقتربت الساعة وانشق القمر صـ122 إلى 124 للإمام جابر دسوقى مدير عام بالأزهر الشريف "طوخى مصر للطباعة" رقم إيداع 10342/2003) نسخة مجانية لوجه الله تعالى.
(2) هل يصح أن نطلب من حملة العرش ومن حوله حاجة لنا أو شفاعة:
قال تعالى {وَكَم مِّن مَّلَكٍ فِي السَّمَاوَاتِ لَا تُغْنِي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئاً إِلَّا مِن بَعْدِ أَن يَأْذَنَ اللَّهُ لِمَن يَشَاءُ وَيَرْضَى{26} النجم.
وقال تعالى {لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ{6} التحريم.
وقال رسول الله r فى حديث السؤال والاستعانة: إذا سألت فأسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله. انتهى.
العروج أيضاً للمؤمنين برسالة محمد r إذ حيا رسول الله r ربه فحياه سبحانه وتعالى1.
قال تعالى السلام عليك أيها النبى ورحمة الله وبركاته، قال النبى r السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين إلى آخر الشهادتين: نقول أن الذكر لنا فى هذا الموضع كينونة أى إيجاد فى المعية.
وقلت نور بالعرش ذاك الرقى نديم العرش فهل يُفْتَن
أسكنه الإله مكاناً عليا فأحب التواضع رغم الغنى
سلام قولا فى موضع صعدنا إليه بذكر لنا
ما صلة فواتح السور بحملة العرش ؟
اْلم يقل تعالى فى سورة الاْنعام ما فرطنا فى الكتاب من شئ
وقال فى سورة النمل طس تلك اْيات القرءان وكتاب مبين
وقال سيدنا إبن عباس لو ضاع منى عقال بعير لوجدته فى القرءان
فلا عجب إذن اْن نجد فى علم الله وهو كتابه كل شئ يخطر على خاطرك بل ويتعداه إلى اْيعد من ذلك فعلم الله (كرسيه) لا تحده حدود
...............(هذاا والله اْعلم) .........
رابط كتاب دقيق النظر لفواتخ السور
الضغطة الاْولى على الرابط تعطى اْلعابا إرجع واْضغط مرة ثانية على نفس الرابط تعطى الكتاب
https://drive.google.com/file/d/1H1jRBHZVf7O3cg8SLCdkDoUcZqlWiEHW/view?usp=sharinghid=1AcSEjmY6nUcHjotZhyKxj7FTfYjmb0Tz